مالذي يمنع عودة الايزيديين الى سنجار؟

اراء 0 roj

سعد بابير

حنين العودة الى الديار يراود الكثير من الايزيديين النازحين في اقليم كوردستان العراق، خاصة اولئك الذين لم يحظوا بفرصة الهجرة الى خارج البلد، بعدما بدأت القرى والمجمعات السكنية تستعيد شيئا من عافيتها، وهي التي نكبت بجرائم تنظيم داعش الارهابي ابان سيطرته على قضاء سنجار مطلع اب /اغسطس عام 2014.

لكن ثمة رادع يحول دون عودتهم، يتمثل بالنقص الحاد في الخدمات الاساسية كالتعليم والصحة والكهرباء، وانتشار السلاح بيد مختلف المجاميع المسلحة، لذا بالرغم من تحرير مناطق تواجد الايزيدين – بعضها محررة منذ ثلاث سنوات – لم يعد اليها الاهالي الا بنسبة ضئيلة جدا وهذا يدل على ان المنطقة لا تزال تواجه خطورة كبيرة من الناحية الامنية ومن ناحية الخدمات الضرورية.

لقد باتت الحكومة المحلية والحكومة الاتحادية والمنظمات الدولية مطالبة بمضاعفة جهودها في سبيل تهيئة الظروف المناسبة لعودة النازحين الى ديارهم بدلا من العيش في مخيمات لا تصلح للعيش، والانتظار في طابور المنظمات الانسانية لساعات لكي يحصلوا على القليل من المساعدات.

حكومة نينوى المحلية وبالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين يبذلون جهودا كبيرة لعودة النازحين الى ديارهم في مناطق اخرى من مدينة الموصل بعد تحريرها، لكنهم يتقاعسون في تقديم التسهيلات لعودة الايزيدين الى مناطقهم، وربما اهمال سنجار غير مقصود سيما ان المنطقة لا زالت تعاني من خروقات امنية، الا ان العمل في منطقة دون اخرى وتقديم المساعدة لمكون دون الاخر، يعطي إشارات سلبية ويستدعي إعادة النظر في أسلوب التعامل مع جميع المكونات، على اساس المواطنة بغض النظر عن خلفياتهم الدينية والسياسة والاجتماعية.

وزارة الهجرة والمهجرين صرحت على لسان مسؤول قسم المحافظات، جوان محمود، ان “الوزارة ساهمت في اعادة نحو 22 الف نازح الى ديارهم في الأيام الاربعة الماضية من مخيمات جنوب الموصل (الجدعة، المدرج، حاج علي وحمام عليل)، اضافة الى مخيم النركزلية في دهوك”، اذ خصصت حافلات وشاحنات لنقل النازحين واثاثهم بالتعاون مع قيادة العمليات المشتركة.

وبحسب بيان الوزارة فان المناطق التي عادت اليها الأسر النازحة شملت مدينة الموصل وتلعفر، ونواحي زمار وربيعة والقيارة والكسك وحمام العليل وبادوش.

لا شك ان هذه خطوات إيجابية لعودة الاستقرار الى مناطق محافظة نينوى، لكن ثمة سؤال مشروع: لماذا لم نر خطوات مماثلة من الوزارة لتشجيع عودة النازحين الايزيديين الى سنجار؟!

 

نشر المقال في : منصة الموصل الاعلامية

الكاتب roj

roj

مواضيع متعلقة

اترك رداً